TH3 TEAM
يشرفني ان استضيفكم في هذا المنتدى الذي نتمنى ان يفتح النقاش بين جميع الفاعلين , نسأل الله التوفيق ما دمنا نعمل ما يرضيه كما نهيب بجميع المساهمين و المتدخلين باحترام قانون المنتدى حتى تعم الفائدة


مرحبا بكم معنا
 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 توقع بفوز حزب العدالة والتنمية بصدارة الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 15/08/2011

مُساهمةموضوع: توقع بفوز حزب العدالة والتنمية بصدارة الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها   الإثنين أغسطس 22, 2011 7:58 pm

توقع سيعد لكحل، المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية، فوز الإسلاميين، ممثلين في حزب العدالة والتنمية، بصدارة الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها، التي من المنتظر أن تنظمن في 25 نوفمبر المقبل.



وأرجع سعيد لكحل، في تصريح لـ "إيلاف"، خروجه بهذا الاستنتاج إلى مجموعة من الاعتبارات، أبرزها "بلقنة الحياة الحزبية التي تعرف تأسيس مزيدا من الأحزاب، ما سيساهم في تمييع الحياة السياسية وتنفير المواطنين من العمل الحزبي والسياسي عموما لما يدركونه من تهافت على فتح دكاكين انتخابية بعيد عن الاهتمام بمشاغلهم وهمومهم، إلى جانب فشل تجربة الأحزاب في تدبير الشأن العام محليا ووطنيا، ما خلق حالة تذمر واسعة بين المواطنين من أداء هذه الأحزاب.



كما أرجع السبب إلى أن "تجربة الإسلاميين في التسيير المحلي ما زالت فتية، فضلا عن كونهم لم يتحملوا مسؤوليات حكومية، ما يجعل صورتهم نوعا ما نقية. وهذا من شأنه أن يعلق آمالا كثيرة عليهم في قيادة تجربة نوعية، بالإضافة إلى التحالف الصريح بين إسلاميي العدالة والتنمية والسلفيين، الذي من شأنه أن يترجم إلى دعم سياسي عبر التصويت لفائدة مرشحي الحزب، الذي سيرد التحية بأحسن منها عبر ترشيح عناصر من التيار السلفي لضمان الدعم".



وتحدث المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية على اعتبارات أخرى، منها انضباط القواعد التنظيمية للإسلاميين والسلفيين، ما سيضمن منسوبا محترما من الأصوات لفائدة مرشحيهم، فضلا عن قلة الأحزاب الإسلامية المتنافسة في الانتخابات على الكتلة الناخبة نفسها، بخلاف ما يحصل في الجانب الآخر حيث عشرات الأحزاب ستخوض المنافسة، كما أن التدابير المتخذة لمراقبة نزاهة الانتخابات ستحد من حجم الفساد والتزوير، ما سيخدم مصلحة الإسلاميين، بالإضافة إلى أن نوعية المرشحين قد تلعب لصالح الإسلاميين، خصوصا أن الأحزاب ذات التجربة الفاشلة في تدبير الشأن العام ستزكي غالبية الوجوه التي تداولت على مقاليد التسيير".



وصادق مجلس الحكومة، أخيرا، على مشروع قانون تجديد اللوائح الانتخابية العامة، وضبطها بعد معالجتها بواسطة الحاسوب.



وينص المشروع على إسناد عملية الإشراف على تجديد اللوائح الانتخابية، في كل جماعة أو مقاطعة، إلى لجنة إدارية يرأسها قاض يعينه الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف، وتتألف من ممثل عن مجلس الجماعة أو المقاطعة يعينه المجلس المعني والسلطة الإدارية المحلية أو من يمثلها. مع فحص التقييدات المضمنة في اللائحة الانتخابية من طرف لجنة إدارية، للتأكد من توفر أصحابها، على شرط الإقامة الفعلية، وتحديد أسماء المسجلين الذين فقدوا حق التقييد، ورصد الأخطاء المادية، التي قد تشوبها قصد إصلاحها، ودعوة الأشخاص المقيدين دون بطاقة التعريف الوطنية قصد إثبات هويتهم.



وخصص مشروع قانون تجديد اللوائح الانتخابية مدة 30 يوما لتلقي طلبات نقل القيد، وهي الفترة التي ستتولى فيها اللجان الإدارية التداول في شأن التقييدات المضمنة في اللائحة الانتخابية، إذ ستحتفظ بالتقييدات المستوفية لشرط الإقامة الفعلية، وستحدد أسماء الأشخاص غير المتوفرة فيهم الشرط المذكور، لتقوم بشطب أسمائهم من اللائحة الانتخابية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://th3team.3oloum.com
 
توقع بفوز حزب العدالة والتنمية بصدارة الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
TH3 TEAM :: اخبار :: أخر أخبار المغرب-
انتقل الى: